الجرافيك ديزاين :
التصميم برمجة للغةالعين ولغة العقل على أرض الواقع ..
هو لغة فنية تعتمد وضوح الفكرة للتفاهم بين الأفراد.. فعند وضوح الفكرة تتوحدالمعاني في الأنفس وهذا هو التصميم تعريفا ... أما تعريفه ضمنيا فهو فكرة نريد إيصالها فنياً ... لتترك انطباعا شعوريا لدى مستقبلها...
أي أن الفكرة هي الركيزة الأساسية والعنصر الأهم للتصميم أكان تصميم شخصي أو تصميم تجاري وهو عنصر كفيل بأن يأخذ الحيز الأكبر من عمليةالتصميم .. فالتصميم ما هو إلا خطوات مدروسة تنجز ليخرج لنا العمل بالشكل الذي نريده .. فبالتالي التصميم يرتكز على الفكر وعلى فلسفة المصمم وأفكاره ومبادئه ... ليخرج التصميم كقاعدة ثقافية للمصمم نفسه .
وما نريده من التصميم نهاية ... هو فكرة تتكون من جملة من العناصر الأساسية التي تكتسي الجمال و الكافية لإنتاج عمل يرضي جميعالأذواق مبني على قيم أدبية وثوابت .. يقدم مظهرا ً جيدا ً لصاحبه ويجمع القراء على نظرة فكرية واحدة ..أساسه الثقافة ومدى إتساع الفكر لدى الشخص ..نابع من الرغبة في التعبيرعن هدف معينسواء بالوضوح أو بالمضمون. أي بشكل مختصر ما نريده من التصميم هو الفكرة الهادفة ... الجمال ... الأداء المييز …
بعد أن تجلت لنا الصورة واضحة بأن المفهوم العام للتصميم هولغة فنية عالية للتحاور والتفاعل المرئي بين العمل والذات...فهناكقواعد أساسية يجب أن مراعاتها عند بداية الصياغة لهذا الحوار الفني.. كي نتمكن من الوصول إلى تذوق يشبع رغباتنا ويمكننا من الحكم على الأداء الفني للمصمم وهي ..
الأولى.. أصل الفكرة..
ثانياً... نظافةالعمل..
ثالثاً... الألوان..
الرابعة ... التوزيع ( عناصرالتصميم)
فإذا استطعنا تزق هذا العناصر الأساسية ... اكتملت لدينا المشاهدة الكاملة للتصميم والتي تمكنا من الحكم على التصميم بالنجاح أو الفشل ...
أولا ً : أصل الفكرة :
بما أن التصميمكما قلنا سابقاً هو فلسفة المصمم و انعكاس ما بداخله….روح ,قلب ,جسد، شعر .. خاطرة ...احاسيس .. حنان .. شوق, محيط ,ألخ
لذا يجب على المصمم أن يختار الفكرة الصحيحة و الهادفة والنابعة من كينونته وقناعته كي يعبر منخلال عمله الفني بما في داخله للآخرين.
و الفكرةهي نقطة إنطلاق لبداية العمل وليس العكس ... مع مراعاة التطور في صلب الفكرة خلال مراحل العمل.. فتطور الفكرة يجب أن يكون مأخوذا بالحسبان ... واجتناب تطور العمل الذي يؤديالى فكرة....فإذا كانت الفكرة ضعيفة أو غير معد لها سابقاً .. فإنها تبدأ بالزوال معمرور الوقت في العمل وذلك لتداخل الأفكار وأيضا بسبب المتغيرات في جو العمل ... فمع تطورات مراحل العمل نجد أن الفكرة تطورت أو تحولت عن مسارها بسبب عناصر جديدة قد أدخلت إلى العمل فظهرت فكرة أخرى… تغاير ما أردنا الوصول إليه ....والصواب أن تأخذ هذهالفكرة ونعمل عليها مسبقا ونوجد لها عناصرها ثم نبدأ العمل عليها مع تطويرات بسيطة للوصول إلى غايتنا ..
أما عن الأسلوب الجيد للوصول إلى فكرة و تصميم جيد فهو الإطلاع والتدقيق علىالأشياء الجيدة ومتابعة الأعمال التي تحوي فكرة مدروسة ومتقنة ( وتجد هذا خاصة في التصميم الإعلاني ) ومحاولة فهم أسلوب التفكير والخطوات التي أدت إلى نجاح هذا العمل ....وطبعاً من خلال محاولاتك الشخصية لفهم الفكرة فيالعمل المعروض أمامك . بالإضافة إلى محاولاتك العملية في إبراز أحد أفكارك ومقارنتها أو أخذ الآراء حولها ....
نهاية : الفكرة وقوامها الصحيح تعد من الركائز الأساسية في التصميم ... بل تعد أساس النجاح في التصميم ...
ثانيا : نظافة العمل ..
أعتقد هنا أن النظافة بمفهومها العام واضح للجميعوهي عنصر هام في التصميم ... أما بمفهومها الخاص فهي حسن اختيار عناصر التصميم ومدىنظافة العنصر ومن حيث اللون والدقة والحجم .... وذلك كي تتمكن من استخدام وتطويعهذه العناصر بالشكل اللذي تسعى إليه مع الحفاظ على رونق العنصر ... واختيار عناصر التصميم تكتسي أهمية كبيرة في نجاح التصميم ... فالفكرة دائما ً تكونقوية في العقل ضعيفه من التعبير .. لذلك حسن اختيار العناصر المستخدمة ونظافتها في التصميم هي من يجعل الفكرة ظاهرة وواضحة والعكس صحيح ...
ثالثاً : الألوان ...
في هذه النقطةالحديث يطول جدا وهو متشعب جداً ... لأن موضوع اختيار اللون يعود دوماً إلى قناعاتشخصية ... وإلى أذواق البشر ....
علمياً .. هناك ثلاثة ألوان رئيسية: الأحمر، الأصفر ، الأزرق..
نظريا؛ خلط أي من هذه الألوان ينتج لك لون ثانوي.. نستطيع الاستنتاج أن الألوان الرئيسية هذه تعتبر "الأصفى" عادة.. ولو أن هناك اختلافاً بينهم..
جوهر الألوان الرئيسية، في حيويته ؛ اذا أردت صنع شعار جذاب وقوي.. أفضل الطرق أن تستعمل الألوان الأساسية..
تصنف الألوان كالتالي:
الألوان الدافئة (الساخنة) : الأحمر، الأصفر، البرتقالي، وكلّ تدرجاتها. الألوان الدافئة ترتبط بالحرارة، غضب، فوضى.غيرة، ثورة، فكّر ب"النار" عندما تستعمل هذه الألوان الدافئة..!
الألوان الباردة: الأخضر، الأزرق، البنفسجي، وكلّ تدرحات هذه الألوان. الألوان الباردة ترتبط بالبرد، هدوء، وصفاء ، ثقة. يقين، فكّر ب"الثلج" عندما تستعمل الألوان الباردة.
وهناك نوعان من الألوان تختار حسب التصميم وهما ...
الألوان الصافية المتناقضة ... كالأسود والأبيض ... الأحمر والأزرق ...ألخ
الألوان المتماثلة ... الألوان المتناسقة بشكل جيد ونموذجي..البنفسجي والأزرق يعتبران لونان متماثلان..!
ولكني سأذكر هنا قاعدة عامة يمكنك الاعتماد عليها في ناحية اختيار الألوان ...
عندما تنتهي من التصميم أو خلال العمل أنظر إلى التصميم كلوحة متكاملة ... إذا استطعت أن تنظر إليه لمدة 3 دقائق دون أن يزعجك أي لون ، فاختيارك للألوان صحيح ... أما إذا رأيت أن هناك شيئ يلفت الإنتباه أو يزعج النظر فهناك خلل في اختيار الألوان ... ولكن يجب مراعاة فكرة التصميم والهدف من التصميم فمثلا إذا كان التصميم تجاريا فيجب أن يكون هناك لون ملفت للنظر يشد المشاهد وغالبا يكون فكرة التصميم وهدفه ...
رابعاً : توزيع العناصر ..
هنا الأمر بسيط ومعقد في آن واحد ... أولا عليك جدولة عناصر التصميم حسب الأهمية بالنظر إلى فكرة التصميم وهدفه ... فالعنصر الأهم هو العنصر الأبرز في التصميم وعليك الاعتناء به أكثر من غيره ... وباقي العناصر يجب أن تكون مخدمة لهذه العنصر لا مشتته لهذا العنصر ... فكلما كان العمل بسيطا ً كان نحو النجاح أقرب ...
فن الانتقاد وفوائده - نصائح عامة ...
بشكل عام يسعى المصمم إلى إبراز مكنوناته وبراعته في العمل عن طريق نشر تصاميمه وبعدة وسائل .. ويبقى الهدف من النشر معرفة صدى أعماله لدى الآخرين .. فإذا كان هذا الصدى مديحاً فما على المصمم إلا المثابرة والتنويع في الأعمال ... وإذا كان نقدا هادفا وهذا ما يريده المصمم في أغلب الأحيان فهذا يعين المصمم على التطوير المستمر لأفكاره وأسلوب عمله ...
والنقد الفني هو تحليل وقراءة تفسيرية للأعمال الفنية, والحكم لها أو عليها بموضوعية وإنصاف، وإبراز مواضع القوةوالضعف، الجمال والقبح و العمق.
يختلف الناس في الأطباع والمشاعر والأفكار أيضا ً ... فلا بد من اختلاف النقد سلبا أو إيجابا باختلاف طبائعهم والقواعد التي يعتمدونها في إصدار الأحكام ...
ويمكننا أن نصنف النقد إلى نوعين رئيسين هما النقد التأثيري والنقد الموضوعي ...
فالنقد التأثيري هو كل نقد ولد نتيجة تأثرالناقد بالانطباعات الأولية السطحية,أو الأهواء الشخصية الغير موضوعية ,أو المزاجالذاتي,ولم يأت نتيجة تأمل ودراسة مدققة تقوم على معايير وضوابط متفقعليها.
ويكون غالبا هذا النوع من النقد أحكاما عامة غير معللة حيث يصف الناقد العمل الفني بصفة ما ولا يفصلها ,ولا يبين الأسباب التي جعلته يطلقها ( أبدعت .. روعة ... رائع ..إلخ ).ويذكر أسباب سطحية غير مقنعة لا تكفي أنيحكم عليها بهذا الحكم وغالبا ما يكون حكم الناقد على حسنة معينه فيعممها على كل العمل الفني أو خطاء معين فيعممه. وطبيعي أن مثل هذا النقد لا يفيد المصمم ,ولا يساعده على تحسين أعماله .. وطبعاً لا ننفي جميل هذا الإحساس عن هؤلاء الأشخاص إن كانوا ممن لا يزاولون التصميم أو يعتمدون في نقدهم على قراءة التصميم... إلا إنه من الضروري على المصمم أن يعي ذلك ....
أما النقد الموضوعي هوالنقد الذي يصدر عن دراسة وتمحيص ,ويلتزم الناقد فيه منهجا معينا , ويحكم ذوقه وعقله وثقافة الفنية والعامة في آنواحد,ولا يستسلم لميوله الخاصة , ويدعم أحكامه بالحجج والبراهين. ويكونهذا النقد مفصلا ومعللا, حيث يحلل العمل الفني .. فينظر في أجزائه كلها,ويبينمواطن الإجادة والتقصير فيها ,ويشرح سبب حكمه عليها بالإجادة أو التقصير...ولاشك أن النقد الموضوعي يساعد المصمم على التقدم والتطور في أعماله الفنية, وتحسينإبداعهم....
بالإضافة إلى أن الناقد عليه أن يراعي مشاعرالآخرين في النقد… والتأكيد على نقد العمل وليس نقد صاحب العمل ...فلا نتطرق في النقد الى شخص القائم بالعمل ... أو أسلوب أوتعاملاته أو ما إلى ذلك من الأمور الشخصية التى تخرج عن إطار الهدف منالعرض... أيضا ً لابد النقد أن يكون من منظور الرغبة في التطوير... كمكافئة للمصمم على ما بذله من جهد ... أي علينا تحليل العمل إلى عناصر التصميم المذكورة سابقاً ( الفكرة – نظافة العمل - الألوان – توزيع العناصر وحسن اختيارها ) ثم نقد هذه العناصر وإعطاء الحلول البديلة .. فالنقد الهادف هو أن تنقدوتوجه في نفس الوقت وليس فقط أعطاء قائمة من الملاحظات وأنتهى الأمر ...
ويبقى من أهم الأمور هو الصدق في تقييم العمل فعلينا أن نمدح المصمم في حال أنه استحق ذلك ..ونوجهه بنقد موضوعي إن رأينا خلاف ذلك ... مع وعينا وإدراكنا في عدم المبالغة فالثناء أو النقد ...
أما الصمم فلابد من أن يتحلى برحابة الصدر والتحلي بالصبر... بمعنى لا تتوقع النقد بالحرف الجميل دوما ولا تتوقع النقد اللاذع دوما ...إنما عليك أن تحاول الإستفادة منالنقد الموضوعي بعد أن تستسيغه عقلا وحسا في أعمالك القادمة ..
نصائح عامة ...
الفكرة ... السعي وراء الفكرة الهادفة وسموها ( الفكرة هي أساس العمل الناجح )
البساطة في التصميم .. البعد عن التعقيد غالبا ما يريح النفس والنظر
حسن اختيار عناصر التصميم وجودتها .. ( عدم التناقض بينها )
توزيع العناصر .. لا تجعل الخط مثلا هو المسيطر على العمل على حساب الخلفية ولا العكس بل أوجد توازن منسجما بينهما ...
دمج العناصر .. العناية الفائقة بالدمج ( هنا تبرز قوة التصميم )
التنويع في الأعمال .. مع ابقاء أسلوب خاص يميزك ..
عدم الخلط بين العربية والإنجليزية في التصميم .
العبرة ليست في الكم من الأعمال وإنما في عمق الفكرة و أسلوب عملها
كثرة تنوع الفكر والأعمال تزيد منتطوير ذاتك وفكرك .
العناية بالإخراج النهائي للتصميم ...
التوقيع ... يجب أن لا يكون عنصر طاغي في التصميم ..ويجب اختيار المكان والحجم المناسب له بدقة وعناية ...
لا تنتظر مدحا ًللإستمرار ولا نقدا ً لاذع لترك هذا المجال... فأنت وأحاسيك الحكم في النهاية..
التصميم برمجة للغةالعين ولغة العقل على أرض الواقع ..
هو لغة فنية تعتمد وضوح الفكرة للتفاهم بين الأفراد.. فعند وضوح الفكرة تتوحدالمعاني في الأنفس وهذا هو التصميم تعريفا ... أما تعريفه ضمنيا فهو فكرة نريد إيصالها فنياً ... لتترك انطباعا شعوريا لدى مستقبلها...
أي أن الفكرة هي الركيزة الأساسية والعنصر الأهم للتصميم أكان تصميم شخصي أو تصميم تجاري وهو عنصر كفيل بأن يأخذ الحيز الأكبر من عمليةالتصميم .. فالتصميم ما هو إلا خطوات مدروسة تنجز ليخرج لنا العمل بالشكل الذي نريده .. فبالتالي التصميم يرتكز على الفكر وعلى فلسفة المصمم وأفكاره ومبادئه ... ليخرج التصميم كقاعدة ثقافية للمصمم نفسه .
وما نريده من التصميم نهاية ... هو فكرة تتكون من جملة من العناصر الأساسية التي تكتسي الجمال و الكافية لإنتاج عمل يرضي جميعالأذواق مبني على قيم أدبية وثوابت .. يقدم مظهرا ً جيدا ً لصاحبه ويجمع القراء على نظرة فكرية واحدة ..أساسه الثقافة ومدى إتساع الفكر لدى الشخص ..نابع من الرغبة في التعبيرعن هدف معينسواء بالوضوح أو بالمضمون. أي بشكل مختصر ما نريده من التصميم هو الفكرة الهادفة ... الجمال ... الأداء المييز …
بعد أن تجلت لنا الصورة واضحة بأن المفهوم العام للتصميم هولغة فنية عالية للتحاور والتفاعل المرئي بين العمل والذات...فهناكقواعد أساسية يجب أن مراعاتها عند بداية الصياغة لهذا الحوار الفني.. كي نتمكن من الوصول إلى تذوق يشبع رغباتنا ويمكننا من الحكم على الأداء الفني للمصمم وهي ..
الأولى.. أصل الفكرة..
ثانياً... نظافةالعمل..
ثالثاً... الألوان..
الرابعة ... التوزيع ( عناصرالتصميم)
فإذا استطعنا تزق هذا العناصر الأساسية ... اكتملت لدينا المشاهدة الكاملة للتصميم والتي تمكنا من الحكم على التصميم بالنجاح أو الفشل ...
أولا ً : أصل الفكرة :
بما أن التصميمكما قلنا سابقاً هو فلسفة المصمم و انعكاس ما بداخله….روح ,قلب ,جسد، شعر .. خاطرة ...احاسيس .. حنان .. شوق, محيط ,ألخ
لذا يجب على المصمم أن يختار الفكرة الصحيحة و الهادفة والنابعة من كينونته وقناعته كي يعبر منخلال عمله الفني بما في داخله للآخرين.
و الفكرةهي نقطة إنطلاق لبداية العمل وليس العكس ... مع مراعاة التطور في صلب الفكرة خلال مراحل العمل.. فتطور الفكرة يجب أن يكون مأخوذا بالحسبان ... واجتناب تطور العمل الذي يؤديالى فكرة....فإذا كانت الفكرة ضعيفة أو غير معد لها سابقاً .. فإنها تبدأ بالزوال معمرور الوقت في العمل وذلك لتداخل الأفكار وأيضا بسبب المتغيرات في جو العمل ... فمع تطورات مراحل العمل نجد أن الفكرة تطورت أو تحولت عن مسارها بسبب عناصر جديدة قد أدخلت إلى العمل فظهرت فكرة أخرى… تغاير ما أردنا الوصول إليه ....والصواب أن تأخذ هذهالفكرة ونعمل عليها مسبقا ونوجد لها عناصرها ثم نبدأ العمل عليها مع تطويرات بسيطة للوصول إلى غايتنا ..
أما عن الأسلوب الجيد للوصول إلى فكرة و تصميم جيد فهو الإطلاع والتدقيق علىالأشياء الجيدة ومتابعة الأعمال التي تحوي فكرة مدروسة ومتقنة ( وتجد هذا خاصة في التصميم الإعلاني ) ومحاولة فهم أسلوب التفكير والخطوات التي أدت إلى نجاح هذا العمل ....وطبعاً من خلال محاولاتك الشخصية لفهم الفكرة فيالعمل المعروض أمامك . بالإضافة إلى محاولاتك العملية في إبراز أحد أفكارك ومقارنتها أو أخذ الآراء حولها ....
نهاية : الفكرة وقوامها الصحيح تعد من الركائز الأساسية في التصميم ... بل تعد أساس النجاح في التصميم ...
ثانيا : نظافة العمل ..
أعتقد هنا أن النظافة بمفهومها العام واضح للجميعوهي عنصر هام في التصميم ... أما بمفهومها الخاص فهي حسن اختيار عناصر التصميم ومدىنظافة العنصر ومن حيث اللون والدقة والحجم .... وذلك كي تتمكن من استخدام وتطويعهذه العناصر بالشكل اللذي تسعى إليه مع الحفاظ على رونق العنصر ... واختيار عناصر التصميم تكتسي أهمية كبيرة في نجاح التصميم ... فالفكرة دائما ً تكونقوية في العقل ضعيفه من التعبير .. لذلك حسن اختيار العناصر المستخدمة ونظافتها في التصميم هي من يجعل الفكرة ظاهرة وواضحة والعكس صحيح ...
ثالثاً : الألوان ...
في هذه النقطةالحديث يطول جدا وهو متشعب جداً ... لأن موضوع اختيار اللون يعود دوماً إلى قناعاتشخصية ... وإلى أذواق البشر ....
علمياً .. هناك ثلاثة ألوان رئيسية: الأحمر، الأصفر ، الأزرق..
نظريا؛ خلط أي من هذه الألوان ينتج لك لون ثانوي.. نستطيع الاستنتاج أن الألوان الرئيسية هذه تعتبر "الأصفى" عادة.. ولو أن هناك اختلافاً بينهم..
جوهر الألوان الرئيسية، في حيويته ؛ اذا أردت صنع شعار جذاب وقوي.. أفضل الطرق أن تستعمل الألوان الأساسية..
تصنف الألوان كالتالي:
الألوان الدافئة (الساخنة) : الأحمر، الأصفر، البرتقالي، وكلّ تدرجاتها. الألوان الدافئة ترتبط بالحرارة، غضب، فوضى.غيرة، ثورة، فكّر ب"النار" عندما تستعمل هذه الألوان الدافئة..!
الألوان الباردة: الأخضر، الأزرق، البنفسجي، وكلّ تدرحات هذه الألوان. الألوان الباردة ترتبط بالبرد، هدوء، وصفاء ، ثقة. يقين، فكّر ب"الثلج" عندما تستعمل الألوان الباردة.
وهناك نوعان من الألوان تختار حسب التصميم وهما ...
الألوان الصافية المتناقضة ... كالأسود والأبيض ... الأحمر والأزرق ...ألخ
الألوان المتماثلة ... الألوان المتناسقة بشكل جيد ونموذجي..البنفسجي والأزرق يعتبران لونان متماثلان..!
ولكني سأذكر هنا قاعدة عامة يمكنك الاعتماد عليها في ناحية اختيار الألوان ...
عندما تنتهي من التصميم أو خلال العمل أنظر إلى التصميم كلوحة متكاملة ... إذا استطعت أن تنظر إليه لمدة 3 دقائق دون أن يزعجك أي لون ، فاختيارك للألوان صحيح ... أما إذا رأيت أن هناك شيئ يلفت الإنتباه أو يزعج النظر فهناك خلل في اختيار الألوان ... ولكن يجب مراعاة فكرة التصميم والهدف من التصميم فمثلا إذا كان التصميم تجاريا فيجب أن يكون هناك لون ملفت للنظر يشد المشاهد وغالبا يكون فكرة التصميم وهدفه ...
رابعاً : توزيع العناصر ..
هنا الأمر بسيط ومعقد في آن واحد ... أولا عليك جدولة عناصر التصميم حسب الأهمية بالنظر إلى فكرة التصميم وهدفه ... فالعنصر الأهم هو العنصر الأبرز في التصميم وعليك الاعتناء به أكثر من غيره ... وباقي العناصر يجب أن تكون مخدمة لهذه العنصر لا مشتته لهذا العنصر ... فكلما كان العمل بسيطا ً كان نحو النجاح أقرب ...
فن الانتقاد وفوائده - نصائح عامة ...
بشكل عام يسعى المصمم إلى إبراز مكنوناته وبراعته في العمل عن طريق نشر تصاميمه وبعدة وسائل .. ويبقى الهدف من النشر معرفة صدى أعماله لدى الآخرين .. فإذا كان هذا الصدى مديحاً فما على المصمم إلا المثابرة والتنويع في الأعمال ... وإذا كان نقدا هادفا وهذا ما يريده المصمم في أغلب الأحيان فهذا يعين المصمم على التطوير المستمر لأفكاره وأسلوب عمله ...
والنقد الفني هو تحليل وقراءة تفسيرية للأعمال الفنية, والحكم لها أو عليها بموضوعية وإنصاف، وإبراز مواضع القوةوالضعف، الجمال والقبح و العمق.
يختلف الناس في الأطباع والمشاعر والأفكار أيضا ً ... فلا بد من اختلاف النقد سلبا أو إيجابا باختلاف طبائعهم والقواعد التي يعتمدونها في إصدار الأحكام ...
ويمكننا أن نصنف النقد إلى نوعين رئيسين هما النقد التأثيري والنقد الموضوعي ...
فالنقد التأثيري هو كل نقد ولد نتيجة تأثرالناقد بالانطباعات الأولية السطحية,أو الأهواء الشخصية الغير موضوعية ,أو المزاجالذاتي,ولم يأت نتيجة تأمل ودراسة مدققة تقوم على معايير وضوابط متفقعليها.
ويكون غالبا هذا النوع من النقد أحكاما عامة غير معللة حيث يصف الناقد العمل الفني بصفة ما ولا يفصلها ,ولا يبين الأسباب التي جعلته يطلقها ( أبدعت .. روعة ... رائع ..إلخ ).ويذكر أسباب سطحية غير مقنعة لا تكفي أنيحكم عليها بهذا الحكم وغالبا ما يكون حكم الناقد على حسنة معينه فيعممها على كل العمل الفني أو خطاء معين فيعممه. وطبيعي أن مثل هذا النقد لا يفيد المصمم ,ولا يساعده على تحسين أعماله .. وطبعاً لا ننفي جميل هذا الإحساس عن هؤلاء الأشخاص إن كانوا ممن لا يزاولون التصميم أو يعتمدون في نقدهم على قراءة التصميم... إلا إنه من الضروري على المصمم أن يعي ذلك ....
أما النقد الموضوعي هوالنقد الذي يصدر عن دراسة وتمحيص ,ويلتزم الناقد فيه منهجا معينا , ويحكم ذوقه وعقله وثقافة الفنية والعامة في آنواحد,ولا يستسلم لميوله الخاصة , ويدعم أحكامه بالحجج والبراهين. ويكونهذا النقد مفصلا ومعللا, حيث يحلل العمل الفني .. فينظر في أجزائه كلها,ويبينمواطن الإجادة والتقصير فيها ,ويشرح سبب حكمه عليها بالإجادة أو التقصير...ولاشك أن النقد الموضوعي يساعد المصمم على التقدم والتطور في أعماله الفنية, وتحسينإبداعهم....
بالإضافة إلى أن الناقد عليه أن يراعي مشاعرالآخرين في النقد… والتأكيد على نقد العمل وليس نقد صاحب العمل ...فلا نتطرق في النقد الى شخص القائم بالعمل ... أو أسلوب أوتعاملاته أو ما إلى ذلك من الأمور الشخصية التى تخرج عن إطار الهدف منالعرض... أيضا ً لابد النقد أن يكون من منظور الرغبة في التطوير... كمكافئة للمصمم على ما بذله من جهد ... أي علينا تحليل العمل إلى عناصر التصميم المذكورة سابقاً ( الفكرة – نظافة العمل - الألوان – توزيع العناصر وحسن اختيارها ) ثم نقد هذه العناصر وإعطاء الحلول البديلة .. فالنقد الهادف هو أن تنقدوتوجه في نفس الوقت وليس فقط أعطاء قائمة من الملاحظات وأنتهى الأمر ...
ويبقى من أهم الأمور هو الصدق في تقييم العمل فعلينا أن نمدح المصمم في حال أنه استحق ذلك ..ونوجهه بنقد موضوعي إن رأينا خلاف ذلك ... مع وعينا وإدراكنا في عدم المبالغة فالثناء أو النقد ...
أما الصمم فلابد من أن يتحلى برحابة الصدر والتحلي بالصبر... بمعنى لا تتوقع النقد بالحرف الجميل دوما ولا تتوقع النقد اللاذع دوما ...إنما عليك أن تحاول الإستفادة منالنقد الموضوعي بعد أن تستسيغه عقلا وحسا في أعمالك القادمة ..
نصائح عامة ...
الفكرة ... السعي وراء الفكرة الهادفة وسموها ( الفكرة هي أساس العمل الناجح )
البساطة في التصميم .. البعد عن التعقيد غالبا ما يريح النفس والنظر
حسن اختيار عناصر التصميم وجودتها .. ( عدم التناقض بينها )
توزيع العناصر .. لا تجعل الخط مثلا هو المسيطر على العمل على حساب الخلفية ولا العكس بل أوجد توازن منسجما بينهما ...
دمج العناصر .. العناية الفائقة بالدمج ( هنا تبرز قوة التصميم )
التنويع في الأعمال .. مع ابقاء أسلوب خاص يميزك ..
عدم الخلط بين العربية والإنجليزية في التصميم .
العبرة ليست في الكم من الأعمال وإنما في عمق الفكرة و أسلوب عملها
كثرة تنوع الفكر والأعمال تزيد منتطوير ذاتك وفكرك .
العناية بالإخراج النهائي للتصميم ...
التوقيع ... يجب أن لا يكون عنصر طاغي في التصميم ..ويجب اختيار المكان والحجم المناسب له بدقة وعناية ...
لا تنتظر مدحا ًللإستمرار ولا نقدا ً لاذع لترك هذا المجال... فأنت وأحاسيك الحكم في النهاية..
الأحد مايو 29, 2011 1:29 am من طرف شوق 8
» مرت حبيبي
الخميس مايو 26, 2011 4:59 pm من طرف M@S
» الزبااااااااااابه الملعووووووووووونه
الخميس مايو 26, 2011 6:36 am من طرف M@S
» تقليل الملح يخفف وزنك
الأربعاء مايو 25, 2011 5:59 am من طرف شوق 8
» قصيدة عن بلدي المغرب\
الثلاثاء مايو 24, 2011 7:07 am من طرف M@S
» اغنيه لحبيبتي سندس
الأحد مايو 08, 2011 5:38 am من طرف saraliz
» تحت عنوان "معرض الوطن في عيون الفوتوغرافيات".. وزارة الثقافة والإعلام تنظم مسابقة للمصورات السعوديات لدعمهن واكتشاف مواهب فنية جديدة وتنمية حس الانتماء للوطن..!
الأحد مايو 08, 2011 5:37 am من طرف saraliz
» تربية الطفل العنيد
الأحد مايو 08, 2011 5:36 am من طرف saraliz
» جدة تشهد فعاليات اكبر مهرجان سعودي للقهوة العربية
الأحد مايو 08, 2011 5:35 am من طرف saraliz